الجمعة، 25 نوفمبر 2011

البرنامج الشهير الفم الناطق جاوس
والذى قامت بإنتاجه شركة تعرف باسم الحرية العلمية (freedom sientific). في الولايات المتحدة الإمريكية ويمكن الحصول على النسخة المؤقتة منه من خرلال موقع الشبكة على الإنترنت بإصداراته المختلفة
ايلاف صالح العقيل
3r3
ثلاثة برامج لذوى الاحتياجات الخاصه ( فرسان الاراده )

وأبدأ ببرنامج ماجيك لتكبير الشاشة والتعامل مع الأوامر للكيبورد بشكل خاص

لمزيد من المعلومات حول البرمجيه اضغط هنا
ايلاف صالح العقيل
3r3

سي دي تعليمي للاطفال

نورة العتيبي


سي دي التربوي التعليمي الرائع آداب إسلاميه وهو يحتوي على تعليم لقراءة الأذكار بطريقه شيقه وحلوه للأطفال بواسطة الأناشيد الجميله السهله ، كما يحتوي السيدي على ألعاب جميله تناسب الأطفال...






http://www.kelmaonline.com/vb/showthread.php?p=1003


تقنية الايباد



نورة العتيبي
تقنية الايباد


أطلقت شركة Apple جهاز الـiPad. ومنذ أعلنت الشركة مواصفات هذا الجهاز وحتى إطلاقه قوبلت الشركة بهجوم غير معتاد من عشاق ومحبي التكنولوجيا لأن الجهاز الذي طال انتظاره كان “دون التوقعات”!
لكن المفاجأة كانت (بعد 28 يوم فقط من إطلاقه) أن أعلنت شركة Apple عن بيع أكثر من مليون جهاز iPad حتى الآن وأنها غير قادرة على تغطية كل متطلبات السوق الأمريكية، لدرجة أنها اضطرت لتأجيل مواعيد طرحه في باقي أنحاء العالم!
فما هو جهاز iPad ؟ ولماذا أثار كل هذه الضجة؟ وماذا يمكننا أن نفعل به؟
لنأخذ إطلالة سريعة على هذا الجهاز الذي فتح نافذة جديدة على العالم الرقمي:

يُعرَّف جهاز الـiPad بأنه “كومبيوتر لوحي” وهو مصطلح يطلق على جيل جديد من الأجهزة التي تجمع بين الكومبيوتر المحمول والهاتف المحمول. ونستطيع اختصاراً القول بأن الـiPad هو عبارة عن لوحة خفيفة ورفيعة بسمك نصف بوصة فقط وفي حجم مجلة أو كتاب بدون أي أجزاء أو وصلات، لكن سيفاجئكم ما تستطيع هذه اللوحة عمله:
فمن خلال هذا الجهاز تستطيع تصفح الإنترنت, متابعة البريد الإلكتروني, مشاهدة الفيديو والصور, قراءة الكتب, الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية, رصد النجوم والتحديق بالسماء, وغيرها من الإمكانيات التي تستطيع الاستمتاع بها من خلال أكثر من 150,000 برنامج على متجر الـiPad على الإنترنت.
وهي أمور تستطيع أن تفعلها جميعها من خلال جهاز الكومبيوتر، ولكن الجديد مع iPad هو أنه يحولها إلى تجربة رائعة من خلال لوحة بسيطة متعددة اللمس تمسكها كما تمسك أي مجلة بين راحتي يديك!
وما هي مواصفات جهاز iPad؟
يتمتع جهاز iPad بشاشة 9.7 بوصة، ويعمل بمعالج آبل 1 جيجا هرتز وذاكرة من 16-64 جيجا بايت، ويمكن لبطاريته العمل 10 ساعات دون الحاجه لإعادة الشحن.
أما عن سمكه فيبلغ نصف بوصة فقط، ووزنه 700 جرام!
لكن كيف سأقوم بالكتابة على هذا الجهاز؟ أين لوحة المفاتيح؟
بمجرد أن تقف على أي مكان يحتاج للكتابة تظهر تلقائياً لوحة مفاتيح بحجم لوحة اللابتوب.
المثير في جهاز iPad هو أنه لا يعمل باتجاه ثابت، فبإمكانك استعماله بطريقة أفقية أو رأسية، لأن مهندسي Apple يقولون: ليس عليك أن تغير نفسك من أجل أي جهاز، بل يجب على هذا الجهاز أن يغير نفسه من أجلك!


وماذا يمكنني أن أفعل على جهاز iPad؟
تتحدد إمكانيات الجهاز حسب البرامج التي ستقوم بتحميلها عليه، وهذه إطلالة على بعض البرامج المميزة المحملة عليه سلفاً أو التي يمكن تحميلها من متجر آبل (حتى الآن):
الإنترنت بين يديك:
تصفح الإنترنت واستمتع بمتابعة بريدك الإكتروني بشكل غير تقليدي من خلال شاشة متعددة اللمس خفيفة وبسيطة تجعلك تشعر وكأنك تمسك الإنترنت بين يديك!
ألبوم صورك بين يديك:

ضع كل صورك وألبوماتك بين يديك وشاركها أصدقاءك!
الجدول الدوري بين يديك:
استمتع بمشاهد عناصر الجدول الدوري بصورة ثلاثية الأبعاد مع العديد من المعلومات عنها !

المرجع /










دور واهمية الحاسب بالتعليم




نورة العتيبي
R3


                                                استخدام الحاسب الالي في التعليم 



استخدام الحاسب الآلي في التعليم


لا يعني استخدام جهاز الحاسب الآلي في المهام الإدارية، أنه لا يمكن استخدامه كوسيلة تعليمية فعالة. ونعرض فيما يلي بعض استخدامات تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم، مثل استخدام الحاسب الآلي في تسجيل الطلاب وإنشاء جداول الدراسة، والتدريب بالاعتماد على الحاسب الآلي CBT والتعلم عن بعد واستخدام الإنترنت في أداء الواجبات المدرسية.

ونقدم فيما يلي بعض الأفكار عن استخدام الحاسب الآلي والتي يمكن تطبيقها في الصفوف الدراسية - هل تستطيع أن تضيف فكرتين أخرتين لكل فئة من فئات البرامج؟


• معالج النصوص:


طباعة رسالة.

تقرير طويل.

خطط الدرس.


• جدول بيانات:


تجميع البيانات.

المعلومات التي نستخلصها من التخطيطات البيانية.

مقارنة نتائج الاختبارات.


• العروض التقديمية:


تقديم فكرة ما.

تقديم نتائج مشروع ما.

إعطاء تفاصيل عن زيارة مستقبلية.


• النشر المكتبي:


النشرات الإعلانية.

الملصقات الإعلانية.

تنسيق وإخراج النصوص والرسومات في الكتب والمنشورات المدرسية.


• قواعد البيانات:


تسجيل معلومات مفصلة عن التلاميذ.

قائمة بعناوين بأولياء الأمور.

قاعدة بيانات لموارد ومصادر المعلومات.


• تصميم مواقع الويب:


نشرة إعلامية على الإنترنت عن المدرسة.

موقع ويب للصف الدراسي.

موقع ويب لمشاريع الطلاب.

• التصميم باستخدام الحاسب الآلي

التصميم المعماري.

إجراء التصميمات الأساسية لجسم أو كائن ما قبل أن يتم صناعة مجسم له.

تصميم الغلاف المناسب لهذا المجسم.







المراجع /


________________________________________________________________

امثلة على البرمجيات ..

____________________________
برمجيات الوسائط المتعددة ( Multi – media Software )

" هي كل ما يعرضه الكمبيوتر من نصوص ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيديو بطريقة متكاملة وتعليمية محددة، بالإضافة إلى أدوات الربط التي تساعد المستخدم على الإبحار و التفاعل والاتصال " (المناعي، 2005، ص1).
كما يعرف الدليمي وخليل (1998) الوسائط المتعددة بأنها تقنية حديثة تعمل على الجمع بين الصوت والصورة والفيديو والرسم والنص المكتوب لتقديم برنامج معين بما يحقق نوعا من التحاور Interactive بين المتعلم والحاسوب.

ويتفرع من الوسائط المتعددة التالي:
الهايبرميديا – الوسائط الفائقة التشعب ( Hypermedia ) :
تعني استغلال إمكانيات الكمبيوتر ( مكونات مادية و برمجيات ) في إنشاء نظام لربط النص المتشعب ( Hypertext )وربط الفيديو و الرسوم المتحركة و تقديمها للمتعلم بطريقة متشعبة غير خطية ( Non – Linear ) وبعدة وسائط، التفاعل والإبحار و التنقل بين محتويات النظام بواسطة الروابط ( Links ) الموجودة بينها بسرعة وسهولة (زيتون، 2004).

النص فائق التشعب – الهايبرتكست ( Hypertext ) :
تعني " استغلال إمكانيات الكمبيوتر ( مكونات مادية و برمجيات ) في إنشاء نظام لعرض المحتوى النصي ( Text ) عن المفهوم مع ربطه مع محتويات نصية أخرى بطريقة غير خطية (Non – Linear ) مما يسهل للمتعلم التفاعل والإبحار و التنقل بين محتويات التعليم بواسطة الروابط ( Links ) الموجودة بينها بسرعة وسهولة " (المناعي، 2005، ص1).

طبعا أخذت المعلومات من موقع الدكتور الفاضل المناعي ،،،،،، بعد إذنه واحيطكم علما ان اهتمامي بموضوع الوسائط المتعددة يرجع إلى دراسة الماجستير التي لم انتهي منها بعد والتي يتحدث موضوعها عن تقويم برمجيات الوسائط المتعددة التعليمية واشكر الجميع .

المرجع /


سيدي تعليمي للأطفال


- ابرار علي القحطاني




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسطوانة رائعة ناطقة لتعليم الحروف و الأرقام 
و جزء عم من القرآن الكريم 
و ألعاب و مسابقات للأطفال .



تحفيظ القرآن(جزء عمّ(



تعليم الحروف بالصوت مجرد الضغط على الحرف أو الصورة


تعليم الأرقام


المرجع /



الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

☆ برمجيــآت لتعليــمـ الاطفـآل ☆




جمب ستارت (Jump Start) للصف الأول الإبتدائي هو للفئة العمرية بين 5-8 سنوات

برنامج المعرفة والتطوير من خلال التفاعل المشترك بين الأطفال ويحتوي على أكثر من 90

مهارة من مهارات التعلم و 18 نشاط مختلف لتعليم الطفل القراءة والعلوم والحساب، وغيرهم.


المرجـع : :
http://www.kull-alarab.com/forums/showthread.php?t=1409


البنـدري العتيبـي 3R3

●• البــروجيڴــتور •●



وصف الجهاز ومكوناته :البروجيكتور هي أداة للمساعدة على أيصال المعلومة بشكل مبسط ومرتب وأيضا من خلالها يمكن أستخدام الوسائط التعليمية بثلاث طرق ( الكتابة – الصور – الفيديو ) عن بأستخدام الشرائح وذلك للإيضاح ما يهدف إليه المدرس أو الدكتور . وقد أطلق الآن على البروجكتر بالسبورة الألكترونية لكثرت أستخدامة في مجال التدريس .والجهاز عبارة عن أشعه يبثها البروجكتور على لوحة بيضاء كبيرة تأخذ مساحة حائط الغرفة أو القاعة (للنقاوة في العرض) ولا يضر لو تم تسليطها على الحائط بدون الوح الأبيض .
حيث أن هذه الأشعه تعكس شاشة الكمبيوتر التمصل أو الفيديو أو التلفزيون أو الكاميرا المعروض بأحجام كبيرة يشاهدها كل من بالغرفه وبالتدريس
وقوة الوضوح أو ( الإظهار ) لايقل عن 2000 ANSI lumens فمنها لا يعمل إلا في غرفة معتمة وإلا فإن الصورة لن تظهر وستكون باهتة .مع العلم أنه هناك أنواع منها يعمل حتى في الأضواء الساطعة بل مع وجود إضاءة قوية .

المرجـع ::

الفديـــو : :

http://www.youtube.com/watch?v=EfrWtu3iqHg



البنــدري العتيبــي 3R3


الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

منى أحمد الزهراني 



مثال على البرمجيات التعليمية :

اسطوانة ابطال شطار 



سلسلة من الانشطة الشيقة للأطفال لتعليم اللغة العربية والانجليزية بمحاكاة الصور والنماذج
بالصوت والصورة مفيد لتعليم الاطفال من سن مبكر تحتوي على العاب ومسابقات وتلوين
وتعليم الطفل مساعدة الغير


المرجع


الاثنين، 21 نوفمبر 2011

*أهمية استخدام الكمبيوتر والتعليم الالكتروني في تعليم الصم والبكم

*
لقد ساعدت التطورات في المجالين التربوي والتكنولوجي إلى زيادة الاهتمام بتقديم برامج تتناسب مع قدرات التلميذ الأصم عن طريق استخدام الكمبيوتر في تعليم هذه الفئة، كونه يتميز بالإثارة والتشويق والتحفيز على التعلم، خاصة وأن التلميذ الأصم يعتمد ويركز على البصر أكثر
.
كما أنه يساعد على نقل بعض الظواهر الحقيقية للتلاميذ الصم الذين يعتمدون على حاسة البصر أكثر والتي، خاصة الظواهر التي يصعب مشاهدتها لبعدها المكاني أو لندرة حدوثها ببيئتهم، فتصميم برنامج يعالج هذه الظواهر ويسهل عملية التعلم بأقل وقت ممكن، وهذه العملية المتمثلة في استخدام الكمبيوتر في التعليم تدخل في إطار عملية التعليم
.):هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرأة العاكسة وهذا الجهاز متوفر في مدارس وزارة التربية والتعليم حيث يؤدي إلى خدمات تفيد الطالب ذوي الإعاقة السمعية فيقوم هذا الجهاز بتكبير الصور المعتمة والرسومات والخرائط وغيرها. 6. تدريب بعض المعلمين على كيفية استخدام المعينات السمعية المتطورة في غرفة الصف. .      http://startimes3.bbfr.net/t10307-topicايلاف صالح العقيل 3r3                                                                                                                                                         
*استخدام جهاز عرض الصور المعتمة (الفانوس السحري

قد أدى التطور التكنولوجي في
*التعليم تدخل في إطار عملية التعليم
*باستخدام الحاسوب وبعض البرامج في مساعدة وتسهيل التواصل بين التلاميذ الصم والمعلم
*من باقي الحواس، ولقد أشارت الدراسات التربوية إلى أن أول استخدام للحاسوب في مجال التربية والتعليم لذوي الإعاقة السمعية كان سنة 1970 من قبل المكتب التربوي الأمريكي، حيث أنشئ قسم للدراسات بجامعة " ستانفورد " وأظهرت الدراسات إلى زيادة مهارات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، كما أكدت على أهمية إتقان المعلمين والأخصائيين في علاج عيوب النطق
*

قارء الشاشه nvda

ايلاف صالح العقيل 3r3
*تعتبر قارئات الشاشة من البرامج الواسعة الانتشار بين فئة المكفوفين، حيث تقوم هذه البرامج بقراءة كل ما هو موجود على شاشة الحاسب وبلغة مفهومة. وبفضل هذه التقنية أصبح الكفيف يرى الشاشة بأذنيه "إن صح التعبير" وأصبح بمقدوره التعامل مع أجهزة الحاسب الشخصية بكل يسر وسهولة. إلا أن ما يعيب هذه البرمجيات هو ارتفاع سعرها، والذي قد يصل إلى أكثر من 5000 ريال حسب الخصائص التي توفرها، مما يعني إرهاقاً لميزانية
."
*من أهم مميزات البرنامج
:
.
USB من خلال أي وسيط محمول دون الحاجة إلى تثبيته.
Mozilla Firefox 3
Mozilla Thunderbird 3
.
.
.
.
.
.
. windows xp و windows 7 فوجده عالي الكفاءة بل وأفضل من بعض قارئات الشاشة المدفوعة في قدراتها وإمكاناتها.
إن مشكلة البرمجيات المفتوحة المصدر هو حاجتها المستمرة للتطوير والتوطين حتى تتناسب مع احتياجات الكفيف العربي. لذا طلب مني الأستاذ علي أن ألقي نظرة على البرنامج، وأن أضع كل الإمكانيات في خدمته، وأن أوجه الطالبات للوأن أوجه الطالبات للمشاركة في تعريبه وتطويره، وأن أكتب عنه لحث الجهات المسؤولة ورجال الأعمال على دعمه. لذا ومن هذا المنبر الإعلامي ندعو الجهات المهتمة وخاصة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
عبر برنامج متاح إلى دعم مثل هذه المشاريع الواعدة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.





http://www.alriyadh.com/2010/11/30/article580894.html
*وحسب تجربة العمري الشخصية فإن البرنامج في غاية الإتقان والتقدم فقد جرب البرنامج مع
دعم الأسطر الإلكترونية والشاشات المرنة
إمكانية الإعلان الصوتي التلقائي للنص المحدد بالفأرة مع إتاحة خيار صوتي لتوضيح وضع الفأرة
دعم برنامج أدوبي ريدر
دعم تطبيقات جافا التوافقية
*الدعم الأساسي لكل من مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت إكسل
الدعم الأساسي لكل من مايكروسوفت
الدعم الأساسي لمنظم رسائل البريد الإلكتروني أوتلوك إكسبرس
دعم برنامج إنترنت إكسبلورر
قراءة رسائل البريد الإلكتروني عن طريق برنامج
إمكانية تصفح الإنترنت من خلال متصفح الفايرفوكس
قدرته على التشغيل عبر مخرج
دعمه لما يزيد على عشرين لغة
*التشغيل ويندوز والتفاعل معه إلى جانب استخدام الكثير من التطبيقات العاملة في ظل هذا النظام من خلال تزويدهم بصوت ناطق عبر إحدى آلات النطق الآلية أو عن طريق الخط البارز دون أية تكاليف شأنه في ذلك شأن الفرد المبصر

تقنيات



منى أحمد الزهراني 


تقنية الكاميرا


في العصور الماضية، آمن إقليدس وكلاوديوس بطليموس بأن العين تبعث أشعة ضوئية تمكننا من الرؤية. كان أول من أدرك أن الأشعة الضوئية لا تنبعث من العين، بل تدخل إليها، هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم في القرن العاشر، والذي يعد أباً لعلم البصريات. وهو يعد أيضاً أول من نقل علم الفيزياء من الممارسة النظرية الفلسفية إلى الممارسة العملية، عن طريق تطويره للمنهج العلمي.المصطلح (كاميرا) في اللغة الإنجليزية أتى من العبارة اللاتينية  camera obscura والتي تعني "الغرفة المظلمة"، وأول وصف لها عن ابن الهيثم.

 الكاميرا ذات الثقب

ابن الهيثم أول من وصف الكاميرا ذات الثقب بعد أن لاحظ الطريقة التي يمر بها الضوء خلال ثقب في مصراعي نافذة.

القمرة المظلمة

استنتج ابن الهيثم أنه كلما صَغُر ثقب القمرة كلما كانت الصورة أفضل , وبهذا أنشأ أول قمرة مظلمة
كلمة الكاميرا المعاصرة مأخوذة من أصل الكلمة العربية " قُمْرَة " . ، والتي تعتبر كسلف " للكاميرا " الحالية
. والتي تعني الغرفة المغلقة (بالإنجليزية :  Camera Obscura)
المرجع
ويكيبيديا 
صور



فيديو