الاثنين، 21 نوفمبر، 2011

السبورة الذكية التفاعلية ( واجب 1 )



ابرار علي القحطاني 
R3



تقنية السبورة الذكية التفاعلية ,,




تعريف السبورة الذكية التفاعلية : 

هي من أحدث الوسائل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم، وهي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمس. ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصـف الدراسي ، في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمـل و في التواصل من خلال الإنترنت. وهـي تسمح للمستخدم بحفظ وتخزيـن ، طباعـة أو إرسـال ما تم شرحه للآخريـن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط. كما أنها تتمـيز بإمكانية استخدام معظم برامج مايكروسوفـت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الإنترنت بكل حرية مما يسهم بشكـل مباشر في إثراء المـادة العلمية من خلال إضافة أبعـاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم واستثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة. كما تمكن من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم. مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين.




 وهناك دراسة علمية توصي بتبنّي وزارة التربية والتعليم للسبورة التفاعلية

لأثرها الايجابي على مستوى التحصيل العلمي



دراسة علمية توصي بتبنّي وزارة التربية والتعليم للسبورة التفاعلية


كشفت دراسة علمية حديثة أن هناك اتجاهاً إيجابياً نحو الدراسة باستخدام السبورة التفاعلية, كما أكدت أن هناك نمواً في مستوى التحصيل في التدريس والتعلم باستخدام السبورة التفاعلية وبرامجها 
.
وبينت الدراسة التي أجريت على عدد من تلميذات المرحلة الابتدائية أن التعامل مع البرنامج الحاسوبي المقدم من خلال السبورة التفاعلية أسهم في تغيير رأي عدد من التلميذات تجاه السبورة التفاعلية وفاعليتها, حيث كشفت فروق النسب في القياس القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية، بعد تعرض أفراد المجموعة التجريبية للبرنامج الإلكتروني المقدم من خلال السبورة التفاعلية، عن نمو الاتجاه الإيجابي نحو تقنية السبورة التفاعلية في عملية التدريس والتعلم, إضافة إلى نمو في مستوى تنمية مهارات التفكير المعرفية في التدريس والتعلم باستخدام  السبورة التفاعلية وبرامجها .
وأثبتت الدراسة التي أجرتها الباحثة أماني بنت عبدالله الجوير، من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن , ودعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية , أن استخدام السبورة التفاعلية مناسب لبيئة التدريس الجماعي، حيث يساعد في توفير الفرصة للتفكير في جوانب الضعف والقوة في التدريس الجماعي والكيفية الممكن تنظيمه بها, كما أن البرنامج الحاسوبي المشتمل على العديد من العروض التعليمية متعددة الوسائط والمقدم من خلال السبورة التفاعلية يؤدي إلى تفاعل المتعلمين مع المواقف التعليمية من خلال المشاركة والنشاط الفعال باستخدام السبورة التفاعلية ووسائطها في الحصول على معلومات جديدة وإثرائها وإجراء مناقشات فعالة ومثمرة حول الموقف التعليمي خلال الفصل الدراسي .
وأوصت الدّراسة بضرورة تبنى وزارة التربية والتعليم وضع وتخطيط وتنفيذ آليات استخدام السبورة التفاعلية التي تدعم تطبيق التعليم الإلكتروني والتقليدي, إضافة إلى دعم وتشجيع عملية توظيف التقنيات الحديثة، ولاسيما السبورة التفاعلية في التعليم من خلال تصميم وتنفيذ برامج تدريبية لمعلمي ومعلمات التعليم العام كل في بيئته لكيفية استخدام وتوظيف التقنيات الحديثة، إضافةً إلى توفير الدعم المادي والتقني للمؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية لتضمين برامج السبورة التفاعلية ضمن برامجها التعليمية.
وكانت هذه الدّراسة التي استهدفت قياس أثر استخدام برنامج حاسوبي متعدد الوسائط من خلال السبورة التفاعلية في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير المعرفية والاتجاه نحوها لدى تلميذات المرحلة الابتدائية , إضافة إلى تحديد متطلبات ومعايير استخدام السبورة التفاعلية في تدريس العلوم , قد استخدمت منهج أسلوب النظم كمنهج أساسي في تصميم البرنامج الحاسوبي، وتم استخدام القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث المكونة من تلميذات الصف الخامس بمدارس الرياض الأهلية.
يذكر أن السبورة التفاعلية هي عبارة عن جهاز إلكتروني يتم توصيله بالحاسب الآلي، حيث يتم عرض صور ومقاطع فيديو من الحاسب الآلي على اللوحة، ويتم استخدام هذه اللوحة بصورة تفاعلية, كما يمكن إضافة الملاحظات، وتسليط الضوء على نقاط الاهتمام مع إمكانية التحكم في البرامج بالطريقة التي يريدها المستخدم، وأيضاً طباعة هذه الملاحظات والرسوم وغيرها من الحاسب الآلي أو حفظها للرجوع إليها مستقبلاً.

المرجع /

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية 


(مقطع فيديو يوضح السبورة الذكية )


video


السبورة التفاعلية 






‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق