الجمعة، 25 نوفمبر 2011

دور واهمية الحاسب بالتعليم




نورة العتيبي
R3


                                                استخدام الحاسب الالي في التعليم 



استخدام الحاسب الآلي في التعليم


لا يعني استخدام جهاز الحاسب الآلي في المهام الإدارية، أنه لا يمكن استخدامه كوسيلة تعليمية فعالة. ونعرض فيما يلي بعض استخدامات تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم، مثل استخدام الحاسب الآلي في تسجيل الطلاب وإنشاء جداول الدراسة، والتدريب بالاعتماد على الحاسب الآلي CBT والتعلم عن بعد واستخدام الإنترنت في أداء الواجبات المدرسية.

ونقدم فيما يلي بعض الأفكار عن استخدام الحاسب الآلي والتي يمكن تطبيقها في الصفوف الدراسية - هل تستطيع أن تضيف فكرتين أخرتين لكل فئة من فئات البرامج؟


• معالج النصوص:


طباعة رسالة.

تقرير طويل.

خطط الدرس.


• جدول بيانات:


تجميع البيانات.

المعلومات التي نستخلصها من التخطيطات البيانية.

مقارنة نتائج الاختبارات.


• العروض التقديمية:


تقديم فكرة ما.

تقديم نتائج مشروع ما.

إعطاء تفاصيل عن زيارة مستقبلية.


• النشر المكتبي:


النشرات الإعلانية.

الملصقات الإعلانية.

تنسيق وإخراج النصوص والرسومات في الكتب والمنشورات المدرسية.


• قواعد البيانات:


تسجيل معلومات مفصلة عن التلاميذ.

قائمة بعناوين بأولياء الأمور.

قاعدة بيانات لموارد ومصادر المعلومات.


• تصميم مواقع الويب:


نشرة إعلامية على الإنترنت عن المدرسة.

موقع ويب للصف الدراسي.

موقع ويب لمشاريع الطلاب.

• التصميم باستخدام الحاسب الآلي

التصميم المعماري.

إجراء التصميمات الأساسية لجسم أو كائن ما قبل أن يتم صناعة مجسم له.

تصميم الغلاف المناسب لهذا المجسم.







المراجع /


________________________________________________________________

امثلة على البرمجيات ..

____________________________
برمجيات الوسائط المتعددة ( Multi – media Software )

" هي كل ما يعرضه الكمبيوتر من نصوص ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيديو بطريقة متكاملة وتعليمية محددة، بالإضافة إلى أدوات الربط التي تساعد المستخدم على الإبحار و التفاعل والاتصال " (المناعي، 2005، ص1).
كما يعرف الدليمي وخليل (1998) الوسائط المتعددة بأنها تقنية حديثة تعمل على الجمع بين الصوت والصورة والفيديو والرسم والنص المكتوب لتقديم برنامج معين بما يحقق نوعا من التحاور Interactive بين المتعلم والحاسوب.

ويتفرع من الوسائط المتعددة التالي:
الهايبرميديا – الوسائط الفائقة التشعب ( Hypermedia ) :
تعني استغلال إمكانيات الكمبيوتر ( مكونات مادية و برمجيات ) في إنشاء نظام لربط النص المتشعب ( Hypertext )وربط الفيديو و الرسوم المتحركة و تقديمها للمتعلم بطريقة متشعبة غير خطية ( Non – Linear ) وبعدة وسائط، التفاعل والإبحار و التنقل بين محتويات النظام بواسطة الروابط ( Links ) الموجودة بينها بسرعة وسهولة (زيتون، 2004).

النص فائق التشعب – الهايبرتكست ( Hypertext ) :
تعني " استغلال إمكانيات الكمبيوتر ( مكونات مادية و برمجيات ) في إنشاء نظام لعرض المحتوى النصي ( Text ) عن المفهوم مع ربطه مع محتويات نصية أخرى بطريقة غير خطية (Non – Linear ) مما يسهل للمتعلم التفاعل والإبحار و التنقل بين محتويات التعليم بواسطة الروابط ( Links ) الموجودة بينها بسرعة وسهولة " (المناعي، 2005، ص1).

طبعا أخذت المعلومات من موقع الدكتور الفاضل المناعي ،،،،،، بعد إذنه واحيطكم علما ان اهتمامي بموضوع الوسائط المتعددة يرجع إلى دراسة الماجستير التي لم انتهي منها بعد والتي يتحدث موضوعها عن تقويم برمجيات الوسائط المتعددة التعليمية واشكر الجميع .

المرجع /


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق